التخطي إلى المحتوى



07:21 م


الجمعة 26 أغسطس 2022

كتبت – ندى سامي:

قد يعاني البعض من آلام والتهاب في الجسم كله، وتعرف تلك الحالة برد الفعل الجهازي، إذا ينتقل الالتهاب أو العدوى من عضو واحد في الجسم إلى جميع أجزاءه، وقد يحدث ذلك نتيجة عدد من الأسباب.

“الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأسباب التي تؤدي للالتهاب في جميع أجزاء الجسم، وفقًا لما ذكره موقع “Health line”.

الحساسية المفرطة

الحساسية هي رد فعل تحسسي منهجي يهدد الحياة ويتميز بانخفاض خطير في ضغط الدم، تحدث الحساسية المفرطة عندما ينتقل رد فعل تحسسي من عضو واحد إلى عضو أو جهاز واحد آخر على الأقل، غالبًا ما تؤثر الحساسية المفرطة على الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية بالإضافة إلى الجلد، مما يسبب العديد من الأعراض مثل الحكة والاحمرار وضيق النفس وآلام الجسم.

اقرأ أيضًا: التهابات المفاصل تؤثر على العينين– حقيقة أم خرافة؟

العدوى

عندما تتطور عدوى بكتيرية منخفضة المستوى إلى فشل كامل في أعضاء الجسم، وتعرف تلك الحالة باسم الإنتان أو الصدمة الإنتانية،يبدأ الإنتان عادةً كعدوى شائعة مصحوبة بعلامات وأعراض مثل ارتفاع الحرارة وآلام الجسم ثم يتطور الإنتان إلى إرهاق وارتباك وضعف ويتطور إلى انخفاض ضغط الدم.

السموم

غالبًا ما تسبب السموم طفح جلدي أو تورم موضعي إذا انتقل تأثيرها إلى الجسم والدم، يمكن أن يتسبب ذلك في رد فعل جهازي في مختلف أعضاء وأجهزة الجسم.

يمكن أن تسبب بعض السموم ردود فعل في مناطق بعيدة عن مكان دخول المادة إلى الجسم، مثل التسمم بأول أكسيد الكربون تظهر علامات وأعراض في جميع أنحاء الجسم، تتمثل في الإرهاق والضعف والارتباك والصداع والغثيان في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي التسمم بأول أكسيد الكربون إلى جعل جلد المريض شديد الاحمرار.

كيف يمكن التعامل مع الالتهاب الجهازي؟

لا يوجد علاج محدد للالتهاب الجهازي الذي يطول مختلف أعضاء وأجهزة الجسم، ولكن يجب تحديد السبب المؤدي لحدوث الالتهاب، ولا يجب تجاهل الأعراض لأن بعض المسببات تكون مهددة للحياة، ويمكن التعام مع الالتهاب الذي يؤثر على جميع مناحي الجسم عن طريق ما يلي:

-علاج الأعراض الظاهرية مثل الحمى عن طريق الاستحمام بالماء البارد

-تجنب تناول أي دواء لعدم تفاقم الأعراض

– تجنب قيادة السيارة أو المشي في الشارع

– طلب المساعدة الطبية واللجوء للطوارئ

– البقاء في الهواء الطلق ومحاولة تنظيم التنفس

– عدم الخوف والذعر الذي قد يزيد من حدة بعض الأعراض مثل ضربات القلب وضيق التنفس، ما يتسبب في تفاقم الحالة.

قد يهمك: العنب من بينها.. 7 أطعمة تعالج الإصابة بالالتهابات (صور)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.